مركز فض المنازعات الإيجارية يكشف عن أحدث الحلول الذاتية الرقمية المبتكرة
دبي في 22 اكتوبر. 2024 كشف مركز فض المنازعات الإيجارية عن خدماته الرقمية المتطورة لتعزيز خدمات التقاضي ضمن استراتيجية تهدف إلى تسخير التكنولوجيا لرفع جودة الخدمات وكفاءتها، والسعي نحو الريادة في تقديم حلول تقنية مبتكرة في مجال التقاضي.
أشار سعادة القاضي عبد القادر موسى، رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية انه تم اعتماد تطبيق الرقمي بحلته الجديدة والخدمات الرقمية على الموقع الإلكتروني للمركز وخدمة التنفيذ الذاتي لمطالبات رسوم الخدمات الخاصة بالملكية المشتركة، والحكم الذاتي لدعاوى الإخلاء لعدم سداد الأجرة، بجانب أدوات مثل صحيفة الحالة الإيجارية والقاضي الافتراضي والمتمثلة في المحكمة الافتراضية.
وأضاف موسى ان خدماته الرقمية المبتكرة، على رأسها تطبيق مركز فض المنازعات الإيجارية (RDC App) بنسخته الجديدة للهواتف الذكية، والذي يقدم خدمات تقاضي تتعلق بالمنازعات الإيجارية والملكية المشتركة، بجانب تفعيل خدمة “طلب أمر على عريضة” حيث يتيح الموقع الإلكتروني للمركز وصولًا ميسرًا للخدمات الرقمية للمتعاملين.
ومن الخدمات البارزة ايضا خدمة التنفيذ الذاتي لمطالبات رسوم الخدمات الخاصة بالملكية المشتركة، مما يسهل على شركات إدارة العقارات في دبي تقديم طلبات عند عدم سداد الملاك للرسوم في الوقت المحدد.
ويتم إصدار الصيغة التنفيذية وحظر المالك في نظام “إيجاري” ونظام التصرفات حتى يتم السداد. عند الدفع، يُرفع الحظر تلقائيًا. بالاضافة إلى خدمة الحكم الذاتي باستخدام الذكاء الاصطناعي لقراءة وتحليل المستندات وإصدار أحكام في دعاوى الإخلاء بسبب عدم السداد و خدمة صحيفة الحالة الإيجارية توفر للمؤجر والمستأجر الاستعلام عن الحالة الإيجارية للطرف الآخر قبل إبرام عقد الإيجار، مما يسهم في تسهيل اتخاذ قرار التأجير أو الاستئجار.
كما توفر خدمة القاضي الافتراضي استشارات قانونية مجانية لتعزيز فهم الحقوق الإيجارية قبل الإجراءات القانونية. أما المحكمة الافتراضية، فتمثل تطورًا نوعيًا بإدارة جلسات التقاضي عن بعد باستخدام تقنية الميتافيرس، مما يعزز كفاءة وسرعة التعامل مع المنازعات. وام