مورايز وشارينا يتصدران المرحلة الأولى من رالي أبوظبي الصحراوي

أبوظبي في 23 فبراير 2025 شهدت المرحلة الأولى (مرحلة ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة) من النسخة الـ 34 لرالي أبوظبي الصحراوي الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، منافسات وتحديات مثيرة في منطقة الظفرة، خاض خلالها المتسابقون 400 كيلومتر شاقة وصولا إلى واحة ليوا الساحرة وبلدة مزيرعة، التي تعد المركز الرئيسي لواحة ليوا، الممتدة على أكثر من 110 كيلومترات، وهي موطن تل مرعب الشهير، الذي يبلغ ارتفاعه 300 متر وطوله 1.2 كيلومتر، ما يجعله أحد أكبر الكثبان الرملية في العالم.
وبرز توشا شارينا في فئة الدراجات النارية، ولوكاس مورايز في فئة السيارات، خلال السباق الذي شهد مرحلة خاصة بطول 243 كيلومترا، أخذت المتسابقين في أعماق صحراء أبوظبي حيث تكونت 75% من المرحلة من الرمال والكثبان، والبقية من أحواض جافة ومسارات ترابية، شكلت اختبارا حقيقيا للقدرة على التحمل والدقة في الملاحة، فيما تألق السائق الإماراتي منصور بالهلي من فريق ليوا في فئة (اس اس في)، وعبد العزيز أهلي في فئة (كوادز)، والسعودية دانية عقيل في فئة شالنجر.
وفي فئة الدراجات النارية، حقق الإسباني توشا شارينا متسابق فريق “هوندا اتش ار سي” فوزا مستحقا بعد أداء إستراتيجي متقن، حيث تقدم بفارق 1 دقيقة و15 ثانية عن أقرب منافسيه، لوتشيانو بينافيديس، بعد 164 كيلومترا، ثم نجح في توسيع الفارق بفارق أكثر من دقيقتين عن زميله في “هوندا” ريكي برابيك، وبأكثر من ثلاث دقائق عن متسابق “ريد بُل” كي تي ام بينافيديس.
أما في فئة السيارات، انتزع لوكاس مورايز من فريق “تويوتا جازو ريسينغ”، الفوز بالمرحلة بفارق 1 دقيقة و1 ثانية عن سيباستيان لوب، زميل ناصر العطية في فريق “داسيا ساندرايدرز”، والذي حل ثانيا، فيما جاء سيث كوينتيرو في المركز الثالث بسيارة تويوتا هيلوكس الرسمية، متأخرا بأكثر من دقيقتين عن المتصدر، في حين تراجع العطية إلى المركز الرابع بفارق دقيقتين و16 ثانية عن الصدارة في نهاية المرحلة.
وشهدت فئة “شالنجر” دراما كبيرة بعد انقلاب سيارة نيكولاس كافيغلياسو، متصدر السباق في المراحل الأولى مع فريق “بي بي ار موتور سبورت”، إلا أن دانية عقيل تمكنت من تحقيق الفوز في هذه الفئة.
وفي فئة “اس اس في”، انتزع السائق الإماراتي منصور بالهلي من فريق ليوا لقب المرحلة، بينما كانت الفرحة مضاعفة في فئة “كوادز”، حيث تمكن عبدالعزيز أهلي من التعافي من مشكلات مرحلة التصفيات ليحقق فوزا كبيرا في المرحلة الأولى، متفوقا بفارق 12 دقيقة كاملة على إنريكو غاسباري، كما توج الجنوب إفريقي مايكل دوهيرتي في فئة “رالي 2”.
وفي تعليق على أهمية عودة رالي أبوظبي الصحراوي إلى مزيرعة والمنطقة الأوسع، أكد سعادة ناصر المنصوري وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، إن رعاية ودعم مثل هذه الفعاليات، ذات الأثر العالمي، يلعب دورا مهما في تسليط الضوء على الأهمية الثقافية والجمال الطبيعي لمنطقة الظفرة، مشيرا إلى أن العودة إلى مزيرعة للسنة الثانية على التوالي، بالإضافة إلى الانطلاقة الأولى من العين ومعسكر القوع، تعكس الطابع الابتكاري لهذا السباق، الذي يواصل التألق كجولة ثانية في بطولة العالم للراليات الصحراوية الطويلة للسيارات والدراجات النارية.
وقال سعادة خالد بن سليم رئيس منظمة الإمارات للسيارات والدراجات النارية، إن المرحلة الأولى قدمت سباقا مميزا واختبارا قاسيا للسائقين والدراجين، متوجها بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان على رعايته الكريمة لرالي أبوظبي الصحراوي، واستضافة العين انطلاقة الرالي لأول مرة في تاريخه.
وسيتجه المتسابقون في المرحلة الثانية إلى مسار تقني يمتد لـ 302 كيلومتر حول منطقة مزيرعة، بما في ذلك 74 كيلومترا من الطرق الممهدة و228 كيلومترا من المرحلة الخاصة، التي تمر عبر التضاريس الصعبة لواحة ليوا، مما يمثل اختبارا حقيقيا للمهارات الملاحية وقدرة التحمل. وام