مبيعات سوق دبي الحرة الشهرية تواصل تحليقها مسجلة 646.23 مليون درهم في أغسطس

أعلنت سوق دبي الحرة استمرار الاتجاه التصاعدي لمبيعاتها الشهرية بعد تسجيلها 646.23 مليون درهم (177 مليون دولار أمريكي) في أغسطس الفائت، محققة نتائج غير مسبوقة تجاوزت الأرقام القياسية السابقة للشهر البالغة 588.13 مليون درهم (161 مليون دولار أمريكي) في أغسطس 2018، بزيادة تقارب 10%.
شهدت مبيعات أغسطس 2025 ارتفاعاً لافتاً بلغ 15% مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي، والتي سجلت 561.53 مليون درهم (153.84 مليون دولار)، بينما حقق متوسط المبيعات اليومية خلال الشهر نحو 20.8 مليون درهم (5.70 مليون دولار)، وسط تقديرات لأعداد المسافرين بنحو 275 ألف مسافر يومياً خلال الفترة ذاتها.
وتعليقاً على هذا الأداء القوي لمبيعات أغسطس، قال راميش كيدامبي، المدير التنفيذي لسوق دبي الحرة: “سعداءٌ بهذا الإنجاز الملفت لمبيعات سوق دبي الحرة في شهر أغسطس، والذي سيسهم في تعزيز سجلنا من النتائج المميزة التي حققناها خلال الأشهر السابقة من هذا العام، إذ تشير متابعاتنا الداخلية اليومية إلى تجاوز المبيعات نسبة نمو أعداد المسافرين بنحو 9%، وهو إنجاز كبير يتوج الجهود المميزة التي يبذلها جميع أفراد فريق عمل السوق.”
كذلك، شهدت متاجر السوق الحرة زيادة في معدل إنفاق كل مسافر بما يقارب 4 دولارات أمريكية لكل مسافر مغادر، وارتفع معدل إقبال المسافرين على الشراء بما لا يقل عن نصف نقطة مئوية مقارنةً بشهر أغسطس الماضي. ومع تحقيق هذه النتائج القوية لشهر أغسطس، تصل مبيعات السوق الحرة منذ بداية العام حتى تاريخه إلى 5.4 مليار درهم (1.48 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 6.93% مقارنة بالعام الماضي. ويعكس هذا النمو الاستراتيجية الواضحة والمنهجية التي تتبعها السوق في تنويع منتجاتها وتقديم تجربة تسوق راقية ومميزة لعملائها.
السلع الأكثر مبيعاً تحافظ على زخم مبيعاتها التصاعدي
حققت مبيعات شهر أغسطس من العام الجاري أداءً قوياً عبر مختلف فئات المنتجات الرئيسة في سوق دبي الحرة، ومن أبرزها السكاكر والحلويات التي تصدرت قائمة السلع الأعلى نمواً، بزيادة ملحوظة قدرها 68.90%، تلتها المشغولات الذهبية بارتفاع تجاوز 28.55%، فيما سجلت العطور زيادة قدرها 13.13%، وارتفعت مبيعات السجائر ومنتجات التبغ 11.05%. وسجلت منتجات أخرى مكاسب إضافية، حيث ارتفعت مبيعات تذاكر سحب مليونير الألفية 33.70%، وساعات اليد 17.70%، والمجوهرات الثمينة 24.17%، ومستحضرات التجميل 8.91%، والإلكترونيات 2.34%.
وبشكل عام، حققت السلع العشر الأكثر مبيعاً في سوق دبي الحرة مجتمعة نمواً قدره 15%، وحتى عند استبعاد فئة الحلويات، فقد ارتفعت مبيعات السلع العشر الرئيسة بنسبة 10.44، في مؤشر واضح على الأداء المميز والشامل عبر مختلف منتجات سوق دبي الحرة.
منتجات العلامات الفاخرة تعزز نمو المبيعات
أسهمت مبيعات العلامات الفاخرة على نحو لافت في الأداء القوي لسوق دبي الحرة في أغسطس، حيث ارتفعت مبيعات متاجر الأزياء في الصالتين (A) و(B) في المبنى (3) بمطار دبي الدولي 10.86% بالمقارنة مع أغسطس 2024. وتصدرت العلامة الفاخرة «كارتييه» قائمة العلامات الأكثر مبيعاً، مسجلة نمواً قدره 29.33% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.
وارتفع متوسط عدد المعاملات اليومية في متاجر العلامات الفاخرة إلى 254 معاملة، مقارنة بـ 237 معاملة في أغسطس 2024، في حين ارتفع متوسط قيمة المعاملة إلى 8,004 درهم، مقارنة بـ 7,748 درهم. ويشير هذا النمو في كل من حجم المعاملات وقيمتها إلى الزخم الكبير لهذا القطاع الأساسي، والذي يمثل نحو 10% من إجمالي مبيعات سوق دبي الحرة.
كما حققت جميع المنافذ الرئيسة لسوق دبي الحرة أداءً استثنائياً مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي، إذ ارتفعت المبيعات في الصالتين (A) و(B) 17% لكل منهما، بينما سجلت الصالة (C) نمواً قدره 16.45%، وزادت مبيعات الصالة (D) 7.91%، وحققت صالة “المغادرون” بالمبنى (2) ارتفاعاً بلغ 13.60%، بينما شهد مطار آل مكتوم الدولي زيادة لافتة في المبيعات قدرها 56.91%. وسجلت مبيعات السوق في صالات “القادمون” نتائج قوية، حيث ارتفعت 11.72%، على الرغم من تزايد المنافسة في صالات “القادمون” بالمبنى رقم (3).
وبدى زخم المبيعات واضحاً أيضاً لمسافري المناطق والأسواق الرئيسية، إذ سُجل أعلى نمو لدى المسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة، بارتفاع بلغ 27.94%، تلاها منطقة الشرق الأوسط بنسبة 19.78%، وشبه القارة الهندية 17%، وإفريقيا 15.28%، وأوروبا 13.46%، وأستراليا ونيوزيلندا وبعض جزر المحيط الهادئ المجاورة بنسبة 9.49%، والشرق الأقصى 9.15%، والمنطقة الروسية 3.26%. ويشكل هذا الأداء القوي عبر المناطق الجغرافية الرئيسية علامة إيجابية مميزة لشهر أغسطس، إذ يبرز الانتشار العالمي لسوق دبي الحرة وقاعدة عملائها المتنوعة.
خطط مستقبلية
تستعد سوق دبي الحرة لتعزيز عروضها التجارية بشكل أكبر، حيث ستفتتح في وقت لاحق من هذا الشهر، في الصالة (A)، متجرين جديدين للعلامتين الشهيرتين “لويس فويتون” Louis Vuitton و “كارتييه” Cartier، ما يعزز محفظتها من السلع الفاخرة. وأضاف كيدامبي في هذا الصدد: “من المتوقع افتتاح متجر «لويس فويتون» الجديد في الصالة (A) في وقت لاحق من هذا الأسبوع، الأمر الذي سيعزز عروض الأزياء في هذه الصالة، وذلك مع الإطلاق المرتقب لمتجر «كارتييه» في ذات الصالة بحلول نهاية سبتمبر.”
وتتم حالياً أعمال تجديد شاملة في الصالة (A)، تمهيداً لافتتاح متجر مبتكر، يحاكي مفهوم “هدايا من دبي”، وذلك بحلول ديسمبر.