عجمان تنظم اللقاء الأول من برنامج “خدمات الجيل القادم” تحت شعار “صفر بيروقراطية”

عجمان في 29 مايو 2025
نظّمت دائرة عجمان الرقمية و دائرة التنمية الاقتصادية بالإمارة وغرفة عجمان اليوم اللقاء الأول من برنامج “خدمات الجيل القادم في عجمان”، تحت شعار “صفر بيروقراطية، 100% كفاءة”.
يأتي برنامج “خدمات الجيل القادم في عجمان” الذي أطلقه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، الشهر الماضي ليمثل نقلة نوعية جديدة في تطوير الخدمات الحكومية في الإمارة، ويؤسس لمرحلة مستقبلية أكثر بساطة وسرعة وكفاءة في تقديم الخدمات للمتعاملين.
يتضمن البرنامج مبادرتي “تصفير البيروقراطية الحكومية” لحكومة دولة الإمارات، و”التجربة الشاملة” لحكومة عجمان، ويستهدف إعادة تصميم تجربة المتعاملين بإلغاء 1000 إجراء غير ضروري، وتقليص 50% من الزمن المستغرق لإنجاز المعاملات، وتصفير الاشتراطات والمتطلبات المكررة.
استعرض اللقاء مراحل برنامج “خدمات الجيل القادم”، بدءاً من إطلاق الدورة التقييمية، مروراً بجمع البيانات وتحليلها، وصولاً إلى الإعلان عن نتائج تصنيف الجهات المحلية.
وشهد اللقاء جلسة حوارية بعنوان “حكومة المستقبل: صفر بيروقراطية – 100% كفاءة”، شاركت فيها غرفة عجمان، دائرة المالية، ودائرة التنمية الاقتصادية، وناقشت أهمية التحول الجذري في الخدمات الحكومية، وضرورة التخلص من التعقيدات الإدارية.
وأكدت الجهات المشاركة أن برنامج “خدمات الجيل القادم” خطوة جوهرية نحو بناء حكومة مرنة، سريعة الاستجابة، ومرتكزة على الإنسان، في انسجام تام مع توجيهات القيادة الرشيدة وتطلعات المجتمع.
وقال سعادة محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات إن الإنسان هو الغاية من كل ما نقوم به، وما تطبّقه اليوم حكومة عجمان عبر برنامج تصفير البيروقراطية يعكس رؤية واضحة لحكومة تضع احتياجات الناس في قلب كل قرار وإجراء.
من جانبها، قالت سعادة الدكتورة عهود علي شهيل مدير عام دائرة عجمان الرقمية : “نحن لا نُبسّط الإجراءات فحسب، بل نُعيد تعريف العلاقة بين الحكومة والمتعامل” وأضافت :”في خدمات الجيل القادم، نرسم ملامح مستقبل تتحرّك فيه عجمان بخطى واثقة نحو حوكمة رقمية تضع الإنسان في القلب منها وتُحقق الكفاءة الكاملة بدون بيروقراطية رؤيتنا أن تكون كل خدمة حكومية عبارة عن رحلة سهلة، ذكية، وشخصية، ترتقي بتجربة المتعامل إلى مستوى جديد من التميّز، بما ينسجم مع رؤية عجمان 2030 في بناء حكومة رقمية مرنة تستبق احتياجات الناس وتلبّيها بكفاءة وابتكار”.
وعرضت وزارة العدل خلال اللقاء، تجربتها الرائدة في تبسيط الإجراءات والتي قدّمها سعادة المستشار الدكتور
عبد العزيز عبد الرحيم الرئيسي الذي قال : “استطعنا عبر العمل المؤسسي أن نعيد تصميم العديد من العمليات ونحقق نتائج ملموسة، ونفخر بحصولنا على جائزة أفضل فريق حكومي في فئة تبسيط الإجراءات على مستوى الدولة”.
من جهته، أكد سعادة أحمد سيف السويدي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، أن اللقاء محطةً مُهمة نحوّ الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي، مشيرا إلى إلتزام الدائرة برؤية القيادة الرشيدة وحكومة عجمان الراميةِ إلى تبسيط الإجراءات وتحسين تجربة ورحلة المتعامل.
وأشار إلى أن اقتصادية عجمان وبالتعاون مع شركائها من الجهات الاتحادية والمحلية، تستهدف خلال عام 2025 تقليص 300 خطوة وإجراء ضمن خطتها لتصفير البيروقراطية، بهدف تعزيز كفاءة الأداء الحكومي وتقديم خدمات ذكية و مرنة.
ولفت إلى أن جهود اقتصادية عجمان في التحول الرقمي أثمرت وصول نسبة الخدمات الرقمية إلى 91% مع تقليص زمن إنجاز الخدمة من 25 دقيقة إلى أقل من 8 دقائق في خدمة تجديد الرخصة التجارية ما يعكس نجاح النهج التكاملي بين الجهات المختلفة وثقة المجتمع في جودة الخدمات الحكومية.
وعبّر السويدي عن اعتزازه بالتعاون المثمر مع الشركاء الاستراتيجيين والذي أسهم في تطوير بيئة أعمال محفزة وتجربة متعاملين متميزة، مشددا على أهمية استمرار هذا التعاون لتحقيق أهداف “رؤية عجمان 2030.
وأكد سعادة سالم السويدي، مدير عام غرفة عجمان أن “تصفير البيروقراطية فرصة استراتيجية لتعزيز تنافسية إمارة عجمان مركزا جاذبا للاستثمار، وغرفة عجمان ملتزمة بمواصلة العمل على تقديم خدمات أسرع وأكثر مرونة تخدم مجتمع الأعمال وتدعم خطط التنمية”.
وقال إن اللقاء بمثابة محطة رئيسية لتسخير التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي والحلول المبتكرة في استشراف المستقبل وتطوير الخدمات الحكومية، بما يواكب توجهات عجمان وتطلعات المواطنين والمقيمين واحتياجات قطاع الأعمال، ويدعم مكانة حكومة عجمان بوصفها حكومة رائدة مرنة لا تتوقف عن التحسين والتطوير، تقود الابتكار في السياسات والأنظمة، وتمكن مؤسساتها والمجتمع من تبني ثقافة التعلم المستمر وتحقيق التميز والريادة في الاداء والخدمات.
وأكدت لطيفة المطروشي مديرة برنامج “خدمات الجيل القادم” أن البرنامج نقطة تحول في طريقة تقديم الخدمات الحكومية، وقالت: “نهدف من خلال البرنامج إلى بناء نموذج خدماتي يواكب تطلعات المتعاملين في إمارة عجمان، ويعزز كفاءة الأداء الحكومي عبر التمكين الرقمي والتصميم المتمحور حول الإنسان .. تصفير البيروقراطية ليس فقط إلغاء خطوات، بل ثقافة عمل جديدة قائمة على الابتكار والشفافية والتكامل بين الجهات”. وام.