أبوظبي

“بيئة أبوظبي” تبحث تعزيز جهود حماية النظم البيئية مع قطر

الدوحة في 19 ديسمبر 2024 بحث وفد من هيئة البيئة – أبوظبي برئاسة سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام للهيئة، خلال زيارة إلى دولة قطر، سبل تعزيز الجهود المشتركة لحماية النظم البيئية والحفاظ عليها.

واستعرضت الهيئة خلال لقاءات مع مسؤولي وزارة التغير المناخي والبيئة وجامعة قطر مشاريعها وإنجازاتها في مجالات صون والحفاظ على الأنواع والنظم البيئية في العاصمة أبوظبي بالإضافة إلى رصد ومراقبة جودة المياه والهواء والتربة، علاوة على مناقشة مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز الاستدامة البيئية وتبادل الخبرات العلمية.
وتزامنا مع هذه الزيارة، أبحرت سفينة الأبحاث البحرية “جيّون” التابعة لهيئة البيئة – أبوظبي إلى الدوحة حيث استقبلت زوارا من عدة جهات حكومية وأكاديمية في قطر بما في ذلك وزارة التغير المناخي والبيئة ووزارة البلدية وجامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة إضافة إلى سفارتي الإمارات والبحرين لدى الدوحة.
واستعرض وفد الهيئة التقنيات المتقدمة المستخدمة على متن السفينة “جيّون” التي دُشنت في يناير 2023 وتضم ستة مختبرات متخصصة لدراسة العينات البحرية بالإضافة إلى مركبة يتم تشغيلها عن بُعد قادرة على الغوص تحت الماء مما يعزز قدرتها على إجراء الدراسات البحرية الإقليمية بفعالية.
كما زار الوفد سفينة الأبحاث القطرية “جنان” واطّلع على إمكاناتها البحثية وإنجازاتها في مجال الدراسات البحرية ما يسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون البحثي المشترك بين الجانبين.
وقالت سعادة شيخة الظاهري إن هذه الزيارة تمثل خطوة مهمة في تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين البلدين الشقيقين، مشيرة إلى أن التقاء الخبرات وتبادل المعرفة حول النظم البيئية يعزز الجهود المشتركة لحماية البيئة البحرية وضمان استدامتها للأجيال القادمة.
وأضافت أن هذه المبادرة تأتي ضمن سلسلة من الجهود المستمرة لتعزيز التعاون البيئي بين دول مجلس التعاون الخليجي ما يعكس الالتزام بالعمل المشترك لحماية النظم البيئية وضمان استدامتها في المستقبل. وام

زر الذهاب إلى الأعلى