جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تفتح باب التسجيل في برامج الدراسات العليا
أبوظبي في 18 ديسمبر 2024 أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي اليوم فتح باب التسجيل للعام الدراسي 2025 – 2026.
وتستقبل الجامعة طلبات الالتحاق ببرامجها حتى 15 يناير 2025، وتستمر في قبول الطلبات المتأخرة حتى 31 مايو 2025 وفقاً للمقاعد الدراسية المتاحة ونتائج تقييم الطلبات.
وتقدم الجامعة منحاً دراسية مموّلة بالكامل إلى طلاب برامج الماجستير والدكتوراه في مجالات علوم الحاسوب والرؤية الحاسوبية وتعلّم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية وعلم الروبوتات.
وتعد الجامعة من بين أفضل 20 جامعة في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية وتعلُّم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية وعلم الروبوتات، وفق تصنيف الجامعات في مجالات علوم الحاسوب (CSRankings)، ما يرسخ مكانتها بين الجامعات الرائدة، كجامعة ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كاليفورنيا في سان دييغو.
وأبدى البروفيسور تيموثي بالدوين، عميد جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي ورئيس قسم معالجة اللغات الطبيعية، تطلعه لاستقبال هذه الدفعة التي يتوقع أن تكون الأكبر في تاريخ الجامعة، حيث تلتزم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بإعداد مجموعة عالمية المستوى من المواهب والخبرات في مجال الذكاء الاصطناعي تساهم في تطوير حلول آمنة وأخلاقية وفعّالة لمعالجة أبرز التحديات العالمية.
وأكد أن الجامعة تعتزم في العام الدراسي 2025 – 2026 الاستمرار في استقطاب الطلاب من أفضل الجامعات في دولة الإمارات وخارجها.
ويستفيد الطلبة الملتحقين بالجامعة من خبرات مجموعة من أبرز الخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، وتحافظ الجامعة على معدل استثنائي من الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية يبلغ 5 طلاب لكل معلم، مما يتيح للطلاب الاستفادة من الإرشاد والتوجيه الخاص ومن إمكانية استشارة باحثين وأساتذة عالميي المستوى.
كما يحصل الطلاب الذين يلتحقون بالجامعة على سكن في الحرم الجامعي في مدينة مصدر في أبوظبي الذي يضم مرافق رياضية وترفيهية حديثة.
وتشهد جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي نمواً سريعاً في عدد طلابها، حيث وصل عددهم إلى 209 طلاب في الدفعة الأخيرة، ما يشكل زيادة بنسبة 47 % عن العام السابق.
وتضم الدفعة طلاباً من 36 دولة، منهم أكثر من 40 طالباً إماراتياً، وشملت 147 طالباً في مرحلة الماجستير و62 طالباً في مرحلة الدكتوراه، كما وصلت نسبة الطالبات 31% من إجمالي طلبة الجامعة التي تسعى منذ تأسيسها إلى تعزيز التنوّع في حرمها.
وبلغ عدد خريجي الجامعة حتى الآن 212 خريجاً، قرر الكثير منهم البقاء في دولة الإمارات للمساهمة في تعزيز منظومة الذكاء الاصطناعي فيها، فيما تضم الجامعة حالياً 365 طالباً من 49 دولة. وام




