أبوظبي

«بوهرنجر إنجلهايم» و«دائرة الصحة – أبوظبي» تتعاونان في شراكة استراتيجية لدعم مستقبل الطب الدقيق في دولة الإمارات

«بوهرنجر إنجلهايم» و«دائرة الصحة – أبوظبي» تتعاونان في شراكة استراتيجية لدعم مستقبل الطب الدقيق في دولة الإمارات

«أسماء المناعي»: هذا التعاون دليلاً على التزامنا بتسخير قدراتنا بالكامل لتكوين فهم أكثر دقة عن عوامل تطور الأمراض وتقدمها والاستجابة لعلاجاتها.

وقعت «بوهرنجر إنجلهايم» إحدى الشركات العالمية الرائدة في تطوير الأدوية الحيوية، و«دائرة الصحة – أبوظبي» الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، اتفاقية تعاون استراتيجي للاستفادة من منظومة علم الجينوم المتقدمة في «أبوظبي» لدعم مستقبل الطب الدقيق في دولة الإمارات.

ووقع الجانبان مذكرة التفاهم خلال «المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2026» في سان دييغو في الولايات المتحدة الأمريكية.

بحضور سعادة الدكتورة «نورة خميس الغيثي» وكيل «دائرة الصحة – أبوظبي»، حيث وقعها كلّ من الدكتور «محمد الأميري» مدير إدارة الجينوم والبنك الحيوي في دائرة الصحة – أبوظبي، و«غالب الأحدب» مدير الشؤون العامة والحكومية في منطقة الشرق الأدنى ودولة الإمارات في شركة «بوهرنجر إنجلهايم».

وستركز الشراكة على مجموعة من المجالات تشمل: أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والأورام، والأمراض النادرة والاضطرابات العصبية وأمراض التمثيل الغذائي والأمراض التليّفية، وطب العيون والحالات المرتبطة بالجهاز المناعي.

وسيعمل الجانبان على استكشاف فرص تقديم معلومات قائمة على الأبحاث حول العوامل الوراثية والعوامل المرتبطة بالسكان التي قد تؤثر في تطور الأمراض والاستجابة للعلاجات.

الدكتورة «أسماء المناعي» المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في «دائرة الصحة – أبوظبي»: «نجحت أبوظبي بتأسيس منظومة متكاملة ورائدة عالمياً لعلم الجينوم وبحوث الصحة السكانية، ويأتي هذا التعاون ليمثل دليلاً على التزامنا بتسخير قدراتنا بالكامل لتكوين فهم أكثر دقة عن عوامل تطور الأمراض وتقدمها والاستجابة لعلاجاتها بين سكان مجتمعنا.

ولا شك أن المعرفة التي نتوصل إليها اليوم ستلهم البحوث المستقبلية وستساهم في تطوير المنهجيات الصحية الشخصية وصولاً لمخرجات صحية أكثر كفاءة واستدامة لأبوظبي والمنطقة بأسرها».

 

بدوره «أسامة الحاج» المدير العام ورئيس قطاع الأدوية البشرية في منطقة الشرق الأدنى ودولة الإمارات في شركة «بوهرنجر إنجلهايم» قال: «تتسارع وتيرة الإنجازات العلمية مع تزايد التعاون وتكامل البيانات والأبحاث، وقد استثمرت إمارة «أبوظبي» بشكل استراتيجي في ركائز الطب الدقيق، بدءاً من برامج الجينوم واسعة النطاق والبنية التحتية البحثية المتقدمة، وصولاً إلى تبنّي رؤية وطنية واضحة ترسّخ ريادتها في مستقبل الرعاية الصحية.

وانطلاقاً من هذه المقومات، تعكس شراكتنا مع دائرة الصحة – أبوظبي التزاماً مشتركاً بتعزيز فهمنا لانتشار الأمراض، ومعالجة الاحتياجات الطبية غير الملباة، ودعم الأبحاث التي تساهم في تحقيق نتائج صحية أكثر دقة تعود بالنفع على المرضى.

ومن خلال هذا التعاون نعمل معاً على رسم ملامح مستقبل، تقوده الابتكارات والعلوم والشراكات الفاعلة للارتقاء بصحة الأجيال القادمة».

ويمثل هذا التعاون امتداداً للعلاقة الوثيقة التي تجمع الجانبين منذ فترة طويلة، حيث وقعا في عام 2025 اتفاقية شراكة استراتيجية لتطوير ابتكارات علوم الحياة عبر منصة OpnMe التابعة لشركة «بوهرنجر إنجلهايم»، مما يدعم تبادل المعرفة العلمية والابتكار وتنمية القدرات البحثية على مس توى إمارة «أبوظبي».  ناس نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى